العودة للرئيسية عن المدرسة
  الرئيسية كلمة المدير أخبار المدرسة المقالات ألبوم الصور اتصل بنا  
نأجيل الدوام الصيفي   عزاء للأستاذ :ـ خالد الحميدي   توزيع نتائج الفترة الثانية للفصل الدراسي    عزاء ومواساة   عزاء ومواساة   فقيد الأمة ولي العهد الامير سلطان بن عبدالعزيز غفر الله له    اليوم الوطني   تهنئة بالعام الجديد   عزاء ومواساة   تهنئة  
فوائد الموز , فوائد قشر الموز , فوائد الموز للشعر   بر الوالدين   لماذا نقراء سورة الكهف   سؤال النشاط الرياضي   من فوائد المشي    مالا تعرفه عن صلاة الجنازة ومايتعلق بها ‏‏( معلومات غائبة عن الكثير )    سيرة ولي العهد الامير سلطان بن عبدالعزيز غفر الله له    جدول الحصص الأسبوعي للصف الأول ( د )    هل يعلم أطفالكم أن هناك العديد من الأحداث المهمة جدا في تاريخنا الإسلامي العظيم وقعت خلال شهر رمضان المبارك؟   الاسم الأعظم لله تعالى الذي إذا دعي به أجاب ؟   
 
دليل المرشد للتعامل مع المشكلات المدرسية  

دليل المرشد للتعامل مع المشكلات المدرسية 


المقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين . . .
يحرص المربون على توفير وتهيئة المناخ المناسب لسير العلمية التعليمية والتربوية في مدارسنا وإزالة العوائق وتحقيق الأهداف السلوكية التي نسعى إليها .
ومن خلال ما لوحظ من واقع حصر المشكلات السلوكية تكرار نوعية منها في أغلب المدارس ولأهمية التعامل معها وإعداد ورسم البرامج الإنمائية والوقائية والعلاجية المناسبة .
لذا رأى قسم التوجيه والإرشاد أهمية إعادة طباعة دليل المدرسة الإرشادي وتطويره ليتسنى للمدارس الاستفادة منه في التعامل مع الحالات التي يواجهونها .
ونأمل أن تتم الاستفادة منه في التعامل مع تلك المشكلات وغيرها .
وقد اعتمدنا في ذلك على الطرق العلمية التالية :
1) التعريف بالمشكلة .
2) مصادر اكتشاف المشكلة .
3) أسباب المشكلة .
4) الأساليب الخاطئة الممارسة في بعض المدارس .
5) إيضاح بعض الأساليب الإرشادية والتربوية للتعامل مع المشكلة – علماً بأن الأساليب التي تم ذكرها ليست بالضرورة هي كل الأساليب لكنها أشبه بالخطوط العريضة التي يمكن للمدرسة أن تستفيد منها عند مواجهة المشكلة ، حيث لكل مشكلة فردية ظروفها الخاصة التي نشأت فيها وبالتالي يكون لها أسلوب متابعة وعلاج خاص فما يمكن التعامل به مع طالب قد لا يمكن التعامل به مع آخر .
6) التنفيذ يعتمد على بعض مفاهيم النظريات العلمية والأساليب الإرشادية لمعالجة تلك المشكلات وبالتالي فإن الدليل يتضمن عدد من النظريات والأساليب مثل ( النظرية السلوكية – نظرية الذات – نظرية العلاج العقلاني الانفعالي – كذلك ذكر بعض الأساليب الإرشادية المختلفة ومنها :
– أسلوب الإرشاد المباشر . – أسلوب الإرشاد الغير المباشر .
– أسلوب الإرشاد الجماعي . – أسلوب الإرشاد الفردي .
– أسلوب الإرشاد السلوكي . – أسلوب الإرشاد باللعب .
– الإرشاد من خلال المناهج .
ولمزيد من الاستيضاح والمعلومات للإجراءات التي يجب إتباعها يمكن الرجوع إلى :
1. دليل المرشد الطلابي .
2. دليل برامج التوجيه والإرشاد .
3. بعض الكتب العلمية المتخصصة .







   
 





 

التفكك الأسري


تعريف المشكلة :
تعرض الطالب لبعض الظروف الأسرية الصعبة كانفصال الأبوين عن بعضهما أو كثرة التشاجر بينهما أو تعاطي المخدرات أو غيرها مما تحول دون تكيفه مع بقية زملائه أو تؤثر في مستواه الدراسي .
مصادر اكتشاف المشكلة :
1) الطالب نفسه .
2) ولي الأمر .
3) ملاحظة المرشد الطلابي .
4) ملاحظات المعلمين .
5) كثرة الشرود الذهني .
6) التأخر الدراسي .
أسباب المشكلة :
1) انفصال الأبوين بالطلاق .
2) كثرة المشاجرات بين الزوجين .
3) عدم التكافؤ بين الزوجين .
4) مشكلات اقتصادية .
5) انشغال الأب خارج المنزل لفترات طويلة .
6) عوامل بيئية .
7) مشاكل الإدمان .
الأساليب الخاطئة التي تمارس في التعامل مع المشكلة :
1) عدم الاهتمام بتلك الحالات من قبل المدرسة .
2) التشهير ببعض الطلاب أمام زملائهم .
3) معاقبة الطلاب عند تأخرهم الصباحي أو الغياب دون التعرف على الأسباب .
4) عدم إحالتهم إلى المرشد الطلابي لدراسة حالتهم وتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة لهم .
5) عدم الاستفادة وحدة الخدمات الإرشادية والنفسية .
الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع المشكلة :
1) حصر جميع الحالات الخاصة من قبل المدرسة .
2) إحالة الطلاب الذين يعانون من المشاكل الأسرية إلى المرشد الطلابي لدراسة حالتهم وتقديم كافة الخدمات الإرشادية المناسبة لهم وفق إمكانيات المدرسة وظروفها .
3) السرية التامة في التعامل مع تلك الحالات وعدم التشهير أو نشر تلك المشكلات بين المعلمين .
4) استدعاء ولي أمر الطالب بشكل ودي وتربوي لتبصيره بالآثار السلبية المنعكسة على الطالب نتيجة للمشكلات الأسرية والعمل على إزالتها ومساعدة الطالب في التغلب عليها .
5) تعزيز الجوانب الإيجابية لدى الطالب ومساعدته في التغلب على تلك المشكلات والوقوف أمامها بكل شجاعة .
6) الاستعانة بوحدة الخدمات الإرشادية والنفسية .



إعداد مشرف التوجيه والإرشاد
الأستاذ / ناجي خليف

قسوة أولياء الأمور وأثرها على الطلاب

تعريف المشكلة :
الضرب والتوبيخ بجميع أشكاله من قبل بعض أولياء الأمور .
مصادر اكتشاف المشكلة :
1) شكوى الطالب نفسه .
2) ولي أمره .
3) ملاحظة المعلمين داخل الفصل وخارجه للطلاب من سلوك غير سوي أو ضعف دراسي .
4) ملاحظة المرشد الطلابي .
5) مظهر الطالب .
6) استمارة جمع المعلومات .
أسباب المشكلة :
1) جهل الوالدين في أسلوب التعامل مع الابن .
2) انفصال الوالدين أو كثرة مشاجراتهما أمام الأبناء .
3) تجاهل جميع احتياجات الابن ورغباته .
4) إنزال أقصى العقوبات من تهديد للابن أو جرمان أو ضرب من قبل الأبوين .
5) عدم تقدير بعض أولياء الأمور لقدرات أبنائهم في التحصيل الدراسي وبالتالي إيقاع العقاب بقسوة .
الأساليب الخاطئة التي تمارس في التعامل مع المشكلة :
1) التركيز على الموقف مع الطالب في تأخر دراسي أو صباحي أو مشكلات سلوكية دون النظر لظروف الطلاب الاجتماعية ودراستها ومعالجتها .
2) إهانة الطالب وتهديده بشكل مستمر بالضرب أو التوبيخ أمام زملائه .
3) التهديد بخصم الدرجات وحرمانه من أشياء يحبها دون النظر للمشكلة أو الظروف التي يمر بها مع أسرته .
4) عدم اطلاع المعلمين من قبل المرشد الطلابي أو إدارة المدرسة عن أوضاع وحالات هؤلاء الطلبة وعدم تزويدهم بالأساليب المناسبة للتعامل معهم .
5) التحويل المتكرر من قبل المعلمين للطالب إلى المرشد الطلابي وإدارة المدرسة دون النظر لأسباب المشكلة ومعالجتها بشكل سليم .
6) تسجيل ملاحظات غير دقيقة على الطلاب وإهمال استدعاء ولي الأمر إلى المدرسة ومعرفة الأسباب ومعالجتها .
الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع المشكلة :
1) استدعاء ولي أمر الطالب ومناقشته حول مشكلة ابنه وتوعيته بالأسلوب المناسب للتعامل معه .
2) بحث حالة الطالب من قبل المرشد الطلابي والتخفيف من الآثار النفسية والاجتماعية عليه .
3) عدم التركيز على المشكلات الجانبية والبسيطة التي تقع من الطالب داخل المدرسة وجعلها هي السبب ، وتحميل الطالب المسؤولية .
4) تدريب الطالب على الثقة بالنفس وعدم ترك المشكلات تؤثر عليه .
5) المتابعة الدقيقة والمستمرة من قبل المرشد الطلابي ، ورعاية الطالب وتذليل جميع الصعوبات التي تؤثر عليه .
6) توعية أو لياء الأمور بالأساليب التربوية في التعامل مع الأبناء من خلال الندوات أو الجمعية العمومية للآباء والمعلمين .
7) تطبيق برنامج الحد من إيذاء الأطفال في المدرسة لقياس أثر هذه المشكلة على جميع الطلاب .



إعداد مشرف التوجيه والإرشاد
الأستاذ / محمد الدخيل






   
قديم  

 

 

 

التأخر الصباحي


تعريف المشكلة :
تأخر الطالب عن الحضور للمدرسة وعدم تمكنه من المشاركة في الطابور الصباحي في الوقت المحدد كبقية زملائه .
مصادر اكتشاف المشكلة :
1) حضور الطالب إلى المدرسة متأخراً .
2) الطلاب المتأخرين من واقع بيانات الحصر اليومي .
أسباب المشكلة :
1) بعد المسكن عن المدرسة .
2) عدم توفر وسائل المواصلات للطالب .
3) الأسرة .
4) ظروف صحية .
5) السهر .
6) أصدقاء السوء .
7) التمارين الصباحية المملة .
8) صعوبة بعض المواد خاصة إذا كانت في الحصة الأولى .
9) عدم حل الواجبات .
10) ازدحام الطرقات بالسيارات صباحاً .
11) عدم اهتمام المدرسة بقضية التأخر الصباحي وإهمالها .
12) العشوائية في القبول والتسجيل .
الأساليب الخاطئة التي تمارس في التعامل مع المشكلة :
1) استخدام العقاب البدني .
2) توقيف الطالب .
3) حرمان الطالب من دخول الفصل .
4) السخرية والاستهزاء بالطالب .
5) عدم مساءلة الطالب عن أسباب تأخره .
6) عدم إبلاغ ولي الأمر .
7) عدم محاولة التعرف على الأسباب .
8) استخدام علاج موحد لجميع الطلاب المتأخرين لأن ذلك يظهره بصورة المعاقب في نظرهم .
9) الإهمال في متابعة المتأخرين صباحياً .
10) عدم إحالة متكرري التأخر الصباحي للمرشد الطلابي لدراستهم .
11) تكليف المرشد الطلابي بتسجيل المتأخرين يومياً .
12) عدم تصنيف الطلاب المتأخرين إلى كثيري التأخر وقليلي التأخر ولأول مرة .
الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع المشكلة :
1) حصر الطلاب المتأخرين يومياً من قبل وكيل المدرسة .
2) إحالة الطلاب متكرري التأخر الصباحي فقط للمرشد الطلابي لدراسة أسباب تأخرهم .
3) دخول جميع الطلاب الذين لم يتكرر تأخرهم إلى فصولهم .
4) التعرف على أهم أسباب التأخر الصباحي وعرضها على لجنة التوجيه والإرشاد لوضع الحلول المناسبة لها ومعالجتها والقضاء عليها أو التقليل منها .
5) مساءلة أولياء الأمور عن تأخر أبنائهم ومحاولة معالجة التأخر .
6) استخدام الإرشاد الجمعي .
7) توعية الأسر بأهمية احترام الوقت والانتظام في الحضور للمدرسة .
8) وضع حوافز للطلاب المنتظمين في الحضور للطابور الصباحي .
9) إجراء مسابقات سحب من صندوق خاص بالنشاط يسحب منه الطالب رقماً معيناً بحيث يمنع السحب في وقت التأخر ويكرم أحد الفائزين في الطابور الصباحي مثلاً كل أسبوع أو أي يوم تراه إدارة المدرسة مناسباً .
10) الاتصالات المباشرة بمنزل الطالب المتأخر ، والسؤال عن سبب التأخر .
11) التعديل والتبديل والتطوير في برامج الإذاعة والأنشطة الرياضية ووضع برامج مشوقة صباحية بما يحبب الطابور الصباحي إلى الطلاب .
12) ضرورة حضور المعلمين في التدريبات الصباحية من بدايتها .
13) تطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة .


إعداد مشرف التوجيه والإرشاد
الأستاذ / محمد السلطان






   
قديم  

 

 

الطلاب المعيدون


تعريف المشكلة :
هم الطلاب الذين لم يوفقوا في النجاح ، ويبقون في صفوفهم سنة أو أكثر نتيجة رسوبهم بمادة أو أكثر .
مصادر اكتشاف المشكلة :
1) ظهور النتائج في نهاية العام الدراسي .
2) المعلمون بملاحظة الضعف الدراسي وعدم تفاعلهم أثناء الشرح .
3) الغياب أو التأخر عن الحضور إلى المدرسة .
4) إدارة المدرسة أو المرشد الطلابي .
أسباب المشكلة :
1) أسباب عقلية تعوقهم عن الاستيعاب والتركيز .
2) مشاكل أسرية كالطلاق والانفصال تؤثر على نفسية الطالب .
3) أسباب صحية تؤثر على الطالب وتشغله عن الاستيعاب .
4) إصابته ببعض الإعاقات كضعف السمع والبصر وصعوبة النطق أو صعوبات التعلم .
5) وجود بعض المشكلات النفسية كالخجل والانطواء .
6) ضعف الطالب في أساسيات بعض المواد .
7) صعوبة بعض المواد .
8) طريقة شرح بعض المعلمين التقليدية وعدم تفاعلهم أثناء الشرح .
9) الانشغال بأمور أخرى كالعمل ، والأصدقاء ، والسهر ، ومتابعة وسائل الإعلام بأنواعها .
10) عدم الدافعية للتعلم .
11) الغياب عن المدرسة .
12) القلق والتوتر أثناء الاختبارات وما يصاحبها من هالة ، وعدم تقدير المربين لظروف الاختبارات في قسوتهم وشدتهم .
13) عدم مناسبة الأسئلة لبعض المواد مما يؤدي على رسوب الطلاب في بعض المواد .
الأساليب الخاطئة التي تمارس في التعامل مع المشكلة :
1) استخدام وسائل العقاب بأنواعه نتيجة التقصير في بعض المواد .
2) إهمال الطالب من قبل إدارة المدرسة والمعلمين وعدم الاهتمام به .
3) وصفه بالكسل والغباء وعدم المبالاة من قبل بعض المعلمين مما يولد لديه الإحباط .
4) الضغط عليه والإلحاح بأن يستذكر دروسه بشكل مستمر دون بحث للأسباب الحقيقية .
5) عدم تشخيص المشكلة وتحديد أسبابها الحقيقية .
6) عدم التعاون مع أولياء الأمور في إيجاد الحلول المناسبة .
الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع المشكلة :
1) حصر الطلاب المعيدين في جميع الصفوف وتحديد مواد الإعادة .
2) إطلاع المرشد على ملف كل طالب وسجله الشامل لمعرفة تاريخه التعليمي وتكوين معلومات كاملة عنه وعن أسرته .
3) تحديد أسباب الضعف لدى كل طالب على حدة .
4) استخدام الإرشاد الفردي والجماعي معهم من قبل المرشد الطلابي .
5) الاجتماع معهم من قبل مدير المدرسة والوكيل وبعض المعلمين لتصحيح أفكارهم الخاطئة وتشجيعهم .
6) تحديد الصعوبات التي يعاني منها الطالب في مادة ما .
7) استخدام الفصول العلاجية أو بعض البرامج المساندة لتقوية الطلاب في بعض المواد .
8) تحويلهم إلى مراكز الخدمات التربوية لإعطائهم دروساً خاصة .
9) الاجتماع مع المعلمين لتفعيل دورهم داخل الفصل والتركيز على هؤلاء الطلاب وتشجيعهم .
10) إشراكهم في الرحلات والأنشطة التي تحبب إليهم المواد الدراسية .
11) التعاون مع أولياء الأمور والاجتماع معهم لوضع خطة معينة للرفع من مستواهم الدراسي .
12) وضع خطة كاملة من قبل المرشد الطلابي تعالج وضع هؤلاء الطلاب على المدى البعيد .
13) الرفع من مستوى أداء بعض المعلمين ضعيفي الأداء .
14) الاستفادة ممن لديهم أساليب تربوية مناسبة لمعالجة أوضاع الطلاب ضعاف المستوى .
15) الاستفادة من وحدة الخدمات الإرشادية والنفسية .



إعداد مشرف التوجيه والإرشاد
الأستاذ / فهد السنيدي






  رد مع اقتباس
 

 

 

 

العقاب


تعريف المشكلة :
أسلوب خاطئ تنتهجه بعض المدارس بإيقاع العقوبة النفسية أو الجسدية بأشكال مختلفة يقصد من ورائه تعديل سلوك الطالب أو التقليل منه .
مصادر اكتشاف المشكلة :
1) إيقاف الطالب من قبل الإدارة أو أحد المعلمين في الفصل أو خارجه .
2) مصارحة الطلاب للمرشد الطلابي .
3) شكوى أولياء الأمور .
4) الآثار البدنية أو النفسية للطالب المعتدى عليه .
5) الطلاب المتأخرون صباحاً ، وعن حضور بعض الحصص .
6) الغياب أو الهروب من المدرسة .
أسباب المشكلة :
1) اعتقاد منفذ العقاب أنه أسهل وسيلة تعطي نتائج سريعة دون النظر إلى ما يسببه من أضرار على نفيسة الطالب مستقبلاً .
2) يظن منفذ العقاب السلبي والإيجابي بشكليه أنه يعود الطالب على النظام ، ويقلل من السلوكيات غير المرغوبة .
3) يعتقد منفذ العقاب أنه يجعل الطالب يميز بين السلوك المقبول من عدمه .
4) الأفكار الخاطئة لدى بعض العاملين في المدارس بأهمية العقاب .
5) عدم فهم بعض المعلمين أسس التربية في التعامل مع مراحل النمو المختلفة ( خصائص النمو ) .
6) تشجيع بعض أولياء الأمور للمدارس باستخدام العقاب .
الأساليب الخاطئة التي تمارس في التعامل مع المشكلة :
1) إيقاف الطالب بدون دراسة الأسباب .
2) العقاب البدني .
3) الإيذاء اللفظي والنفسي .
4) استخدام بعض الأساليب التي يظن مستخدموها أنها فاعلة كإعادة الكتابة مرات عديدة – أداء تمارين مرهقة ونحوها .
الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع المشكلة :
1) استخدام أسلوب محبب لدى الطالب لإطفاء سلوك غير مرغوب .
2) علاج الغضب باستخدام الإرشاد الديني .
3) البحث عن الأسباب الحقيقية للسلوك السلبي .
4) دراسة حالة الطالب وتحديد البرنامج العلاجي المناسب للحالة .
5) تعزيز الاستجابة بالتوقف أو انطفاء السلوك غير المرغوب فيه باستدعاء الطالب وتقديم التقدير والتشجيع اللفظي على توقفه .
6) استخدام المعززات المادية والمعنوية .
7) استثمار الجوانب الإيجابية في شخصية الطالب .
8) تطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة .



إعداد مشرف التوجيه والإرشاد
الأستاذ / محمد العيد






   
 

 

 

الغياب المدرسي


تعريف المشكلة :
غياب الطالب عن المدرسة بدون عذر ، وقد يكون بعلم الأسرة أو بدون علمها .
مصادر اكتشاف المشكلة :
1) متابعة الغياب اليومي .
2) حصر الطلاب متكرري الغياب .
3) معرفة أحوال الطلاب في الأعوام السابقة .
4) متابعة كبار السن وأصحاب الظروف الخاصة بصورة مستمرة .
أسباب المشكلة :
1) مشاكل نفسية .
2) مشاكل اجتماعية أو صحية .
3) عدم التوافق المدرسي .
4) كثافة الطلاب أو سوء المبنى .
5) سوء تعامل بعض الإدارات والمعلمين مع الطلاب .
6) عدم وجود متابعة من المدرسة أو الأسرة للطالب .
7) عدم وجود دافعية للتعلم .
8) تقليد الآخرين ومحاكاتهم .
9) خلو المدرسة من الأنشطة المحفزة للدوافع كالمسابقات والزيارات . . . إلخ .
10) صعوبة بعض المناهج .
الأساليب الخاطئة التي تمارس في التعامل مع المشكلة :
1) الإيقاف لساعات طويلة .
2) العقاب البدني .
3) الإهانة الشخصية الذاتية باللفظ أو بالفعل .
4) الإهمال وعدم المتابعة من المدرسة
5) التمارين الرياضية الشديدة .
6) التأخر في إبلاغ ولي الأمر بغياب الطالب .
7) عدم اطلاع ولي الأمر على الغياب .
الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع المشكلة :
1) معرفة أسباب الغياب بمقابلة الطالب من قبل المرشد الطلابي والسعي في حل مشكلته .
2) الابتعاد عن التجريح والإهانة الشخصية للطلاب .
3) إبلاغ ولي الأمر بتغيب ابنه أولاً بأول ولجميع المراحل .
4) إشراك بعض المعلمين ممن لهم صلة طيبة بالطالب لمعالجة وضعه وبحث أسباب الغياب .
5) رفع أمره إلى الإدارة لدراسة حالته إذا لم يتحسن وضعه .
6) تطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة .
7) الاستفادة من وحدة الخدمات الإرشادية والنفسية .



إعداد مشرف التوجيه والإرشاد
الأستاذ / عبدالعزيز العصيمي






الأستاذ / ناجي خليف




عبد الله الزايدي

2010-11-15 00:30:24



عفوا لا توجد تعليقات على هذا المقال -- كن أول من يُعلق على هذا المقال
إضافة تعليق
 
الاسم
البريد الإلكتروني
* التعليق
 
* هذه العلامة تعني أنه يجب ألا يكون الحقل فارغاً
 
هذه النسخة مرخصة لــ عكاظ الابتدائية - تصميم وتطوير مرشد المعلومات الشامل 2009 ©